طريقة التسجيل الاولي عن بعد للاطفال بالمستوى الاول ابتدائي

التسجيل الاولي عن بعد 2020 بالمغرب للاطفال بالمستوى الاول ابتدائي عبر منظومة مسار فضاء waliye طريقة التسجيل الصحيحة, خدمة إليكترونية موجهة إلى الآباء والأمهات وأولياء الأمور تمكن من التسجيل الأولي للأطفال المستوفون لسن التمدرس برسم الموسم الدراسي المقبل 2020/2021.

التسجيل الاولي عن بعد للاطفال بالمستوى الاول ابتدائي

يتعلق الأمر بالأطفال المتراوحة أعمارهم ما بين 4 و 5 سنوات بالنسبة للتسجيل بالتعليم الأولي عند بداية الموسم الدراسي المقبل 2020/2021.
والأطفال البالغين 5 سنوات ونصف على الأقل عند بداية الموسم الدراسي المقبل 2020/2021؛ وتهم هذه الفئة مواليد سنة 2014 كاملة، ومواليد شهور يناير، فبراير، مارس 2015.
للتسجيل الاولي للاطفال عن بعد يجب الدخول علي الرابط التالي: https://massarservice.men.gov.ma/waliyeInscription/PreInscription

التسجيل الاولي عن بعد

مسطرة التسجيل الاولي 2020

وستتم عملية مسك المعلومات المتعلقة بالتسجيل الأولي وفق الضوابط التالية:
التسجيل الاولي
لطلب التسجيل الأولي يتعين مسك البيانات المتعلقة بالمعلومات الشخصية ومعطيات الحالة المدنية الخاصة بالتلميذ بالإضافة إلى المعلومات الخاصة بالأب والأم أو ولي الأمر وكذا اختيار المؤسسة التعليمة التابعة لمنطقة السكنى.
بعد التحقق من تاريخ الازدياد ومحل السكنى تتم المصادقة على طلب التسجيل الأولي أو رفض طلب التسجيل مع الإدلاء بأسباب الرفض (عدم استيفاء السن القانوني – او عدم مطابقة المؤسسة مع محل السكنى ) في كلا الحالتين يتم أشعار أولياء الأمور بوضعية الطلب أوتوماتيكيا عبر البريد الإلكتروني أو عبر رسائل نصية في الهاتف المحمول.

تتضمن المعلومات الشخصية :
– الاسم الشخصي والاسم العائلي بالعربي واللاتيني
– الصورة التعريفية
تتضمن المعلومات المتوفرة بالحالة المدنية:
-التاريخ الهجري والميلادي للازدياد – مكان الازدياد – رقم رسم الولادة وتاريخ رسم الولادة
– الأب (فلان ابن فلان) والأم (فلانة بنت فلان)
معلومات الإخوة والأخوات (دون سن التمدرس)
– الاسم الشخصي والاسم العائلي الإخوة والأخوات بالعربي واللاتيني
– التاريخ الميلادي للازدياد
المعلومات الشخصية لولي الأمر
– تحديد صفة ولي الأمر (الأب – الأم – ولي)
– معلومات الأب (الاسم الشخصي والعائلي بالعربي واللاتيني – رقم البطاقة الوطنية للتعريف – المهنة – السكني – الهاتف – البريد الإلكتروني )
– معلومات الأم (نفس الخانات)
– معلومات ولي الامر (نفس الخانات)

عملية التسجيل الاولي عن بعد

تتم عملية التسجيل الأولي والتسجيل النهائي عبر مسار من خلال العمليات التالية:
– البحث عن طلبات التسجيل . معاينة الطلبات والتحقق من تاريخ الازدياد ومحل السکنی – المصادقة على طلب التسجيل الأولي وبالتالي تصدير المعطيات المنظومة مسار . رفض طلب التسجيل مع الإدلاء بأسباب الرفض (عدم استيفاء السن القانوني- اوعدم مطابقة المؤسسة مع محل السكني)
ملاحظات
– في كلا الحالتين يتم إشعار أولياء الأمور بوضعية الطلب أوتوماتيكيا عبر البريد الإلكتروني أو عبر رسائل نصية في الهاتف المحمول .